নারীদের লিপস্টিক ব্যবহার সংক্রান্ত দুটি মাসায়েল

প্রশ্নঃ নারীদের ঠোঁটে লিপিস্টিক দেওয়ার বিধান কি?

উত্তরঃ

লিপিস্টিকের উপাদানে যদি হারাম বা নাজায়েয কোন উপাদান ও পদার্থের অস্তিত্ব না থাকে তাহলে নারীদের ঠোঁটে লিপিস্টিক লাগানোতে কোন সমস্যা নেই।

উল্লেখ্য যে, লিপিস্টিক সাধারণত ওয়াটারপ্রুফ হওয়ায় ঠোঁটে এক প্রকার প্রলেপ ও আবরণ পরে, ফলে তা ওজু ও গোসলের সময় ঐ অংশে পানি পৌছার প্রতিবন্ধক হয়। সেক্ষেত্রে লিপিস্টিক না মুছে ওজু ও ফরজ গোসল করলে তা আদায় হবেনা। 

তবে যেসকল হালাল উপাদানে তৈরিকৃত লিপিস্টিক ওয়াটারপ্রুফ ও পানি পৌছার প্রতিবন্ধক  হয়না তাতে ওজু ও গোসল সহিহ হবে।

[রদ্দুল মুহতার ১/২৮৮-২৮৯; আল মুদাওয়ানাহ ১/১২৪; হাওয়াশী তুহফাতুল মিনহাজ ১/১৮৭; কাশশাফুল ক্বিনা ১/৯৯; ফতোয়ায়ে দারুল উলূম দেওবন্দ(অনলাইন)- ৫৭৫৫০; কিতাবুল ফাতাওয়া, খালিদ সাইফুল্লাহ রহমানী ৬/৫৮-৫৯; ফতোয়ায়ে বিন্নূরটাউন (অনলাইন)- ১৪৪০০৪২০১১৬১]


২) লিপিস্টিকে এলকোহল বা এনিমেল ফ্যাট ব্যবহৃত হলে তার বিধান কি?

উত্তরঃ

ক) চর্বির ক্ষেত্রে যদি হালাল পশুর চর্বি এতে ব্যবহৃত হয় তাহলে কোন সমস্যা নেই।

কিন্তু হারাম পশুর চর্বি এতে ব্যবহৃত হলে এবং সেই উপাদানের অংশ লিপিস্টিকের অস্তিত্বে বিদ্যমান থাকলে উক্ত লিপিস্টিক ব্যবহার করা জায়েয নেই।

তবে যদি বিভিন্ন হালাল-হারাম উপাদান মিক্সড করে যদি রাসায়নিক বিক্রিয়ায়  রিফাইন করার মাধ্যমে এর মৌলিকত্ব নিঃশেষ করা হয় বা পরিবর্তন করা হয় তাহলে সেটিকে হারাম বলা যাবেনা। 

এবং তা ব্যবহার করা যাবে, যেমনিভাবে মদকে যখন লবন বা অন্য কিছু দ্বারা সির্কা বানিয়ে ফেলা হয়, তখন  নিকট  হালাল হয়ে যায়।

৪ মাযহাবের সকল ফকীহ এই ব্যাপারে একমত যে, ইস্তেহালার মাধ্যমে হারাম ও নাপাক পদার্থও হালালে পরিণত হয়।

[আল মাবসূত্ব ২৪/২২; ফাতহুল ক্বাদীর ১/২০০; আল ইনায়াহ, বাবারতী ১০/১০৬; তাবঈনুল হাক্বায়েক্ব, যাঈলাঈ ৬/৪৮,২২০; ফাতওয়ায়ে হিন্দিয়া ৫/৪১০; মাজমাউল আনহুর ৪/২৫১; ফাতোয়ায়ে মাহমূদিয়া-২৭/২১৮;বুহুসুন ফী ক্বযায়া ফিক্বহিয়্যাহ মু'আসারাহঃ৩৪১; আশ শারহুল কাবীর (মা'আ হাশিয়াতুদ দাসূক্বী, দারদীর ১/৫২; শরহু মুখতাসারিল খলীল, খিরাশী ১/৮৮; আয যাখীরাহ, ক্বরাফী ৪/১১৮,১৮৮; আত তাজ ওয়াল ইকলীল, মুওয়াক্ব ১/৯৭ আল মাজমূ, নববী ২/৫৭৮; মুগনীল মুহতাজ,শারবীনী ১/৮১;নিহায়াতুল মুহতাজ লির রামালি-৮/১২; আল ইনসাফ, মারদাউই ১/২৩০,৩১৮; আল মুগনী ৯/১৭৩; মাওসূয়াতুল ফিক্বহিয়্যাহ কুয়েতিয়্যাহ ১০/২৭৮]

ফিক্বহী পরিভাষায়ঃ যে প্রক্রিয়ায় ও বিক্রিয়ায় কোন হারাম কিংবা নাপাক পদার্থের নিজস্ব গুনাগুন ও মৌলিকত্বকে নিঃশেষ বা পরিবর্তন করে দেওয়া হয় তাকে ইস্তেহালা বলে।

[আল ফিক্বহুল ইসলামী ওয়া আদিল্লাতুহু, যুহাইলী ১/২৫০; আল মাওসূয়াতুল ফিক্বহিয়্যাহ কুয়েতিয়্যাহ ৩/২১৩]

হজরত আবুদ দারদা থেকে বর্ণিত, 

وَقَالَ أَبُوالدَّرْدَاءِ، فِي المُرِي: ذَبَحَ الخَمْرَ النِّينَانُ وَالشَّمْسُ

মাছ ও সূর্যের তাপ মদকে হালাল করে দেয়।

[বুখারী-২/৯৬]

অর্থাৎ মদের মাঝে মাছ দিয়ে তা রৌদ্রে রেখে দিলে তাতে আর মদের মৌলিকত্ব বাকি থাকে না, তখন সেটি সির্কা হয়ে যায়। তাই এটি খাওয়া হালাল। 

আবুদ দারদা (রাদিঃ) সহ সাহাবীদের একটি জামাআত এভাবে সির্কা বানাতেন। আর এ ব্যাপারে ইমাম ইবনু হাজার আসক্বালানী (রহঃ) সুবিস্তর আলোচনা করেছেন।

[ফাতহুল বারী ৯/৬১৭-৬১৮]

হযরত জাবের বিন আব্দুল্লাহ রাদিঃ এর সূত্রে নবী সল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম থেকে বর্ণিত,  

عَنْ جَابِرٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:  خَيْرُ خَلِّكُمْ خَلُّ خَمْرِكُمْ

উত্তম সির্কা সেটা, যেটি মদ থেকে বানানো হয়।

[মারেফাতুস সুনান ওয়াল আসার লিল বায়হাকীঃ১১৭২৩- উল্লেখ্য যে, এই বর্ণনাটি মুগীরাহ ইবনু যিয়াদ একক সূত্রে বর্ণনা করেন এবং তিনি হাদীস শাস্ত্রে অত শক্তিশালী নন।- নসবুর রয়াহ (বুগইয়াতুল আলমাঈর হাশিয়া ও শাইখ আওয়ামার তাহক্বীক সহ) ৪/৩১১]

খ) আর এলকোহল যদি খেজুর ও আঙ্গুরের তৈরিকৃত না হয় তবে তা লিপিস্টিকে ব্যবহৃত হলেও সমস্যা নেই। কেননা যে সমস্ত এলকোহল খেজুর বা আঙ্গুর দ্বারা বানানো হয়নি, তেমন বস্তু নেশা না আসার আগ  পর্যন্ত ব্যবহার জায়েজ।

এটি ইমাম আবু হানীফা রহঃ এবং ইমাম আবু ইউসুফ রহঃ এর মতানুসারে। 

[ফাতহুল ক্বদীর-৮/১৬০; ফাতওয়ায়ে আলমগীরী-৫/৪১২; আল বাহরুর রায়েক-৮/২১৭-২১৮; ফাতওয়ায়ে মাহমূদিয়া-২৭/২১৯; তানভীরুল আবসার মা'আত দুররিল মুখতার ২/২৫৯; ফতোয়ায়ে দারুল উলূম দেওবন্দ (অনলাইন)- ৪৯৭৩৯;  তাকমিলাতু ফাতহিল মুলহিম ১/৩৪৮,৩/৩৩৭; ফিকহুল বুয়ূ ১/২৯৮]

ولا یمنع الطهارة ونیم وحناء ودرن - وقیل: إن صلبًا منع وهو الأصح- قال ابن عابدین: أي: إن کان ممضوغاً مضغًا متأکدًا بحیث تداخلت أجزاوٴہ وصار لزوجةً وعلاکةً کالعجین لامتناع نفوذ الماء مع عدم الضرورة والحرج

(الدر المختار مع رد المحتار: ۱/ ۲۸۸-۲۸٩، زکریا)

جاء في "المدونة" (1/ 124) : " قال : وقد قال لي مالك : في الحناء تكون على الرأس فأراد صاحبه أن يمسح على رأسه في الوضوء قال : لا يجزئه أن يمسح على الحناء حتى ينزعها فيمسح على شعره "

قال البلقيني الشافعي فيما نقله الشرواني: ما يغطي جرمه البشرة إن أمكن زواله عند الطهر الواجب لم يمتنع وإلا حرم قبل الوقت وبعده. 

(حواشي تحفة المنهاج بشرح المنهاج - ج 1 - الطهارة - الصلاة صفحة:187)

و في "كشاف القناع" (1/ 99) : "  ( وإن خضبه ) أي رأسه ( بما يستره لم يجز المسح عليه ) كما لو مسح على خرقة فوق رأسه , وتقدم أن شرط الوضوء إزالة ما يمنع وصول الماء " 

بسم الله الرحمن الرحيم

 لپ اسٹک (سرخی) میں اگر ناپاک چیز شامل نہ ہو تو عورتوں کے لیے اس کا لگانا جائز ہے؛ البتہ اگر لپ اسٹک تہہ دار ہوجس کی وجہ سے ہونٹوں تک پانی نہ پہنچ سکے، تو اس کو صاف کیے بغیر وضو اور غسل صحیح نہیں ہوگا۔ 

واللہ تعالیٰ اعلم
دارالافتاء،
دارالعلوم دیوبند
(جواب نمبر: 57550)

سوال:- {2026} کیا عورتوں کے لیے لپ اسٹک لگانا جائز ہے ؟ 

جواب:- اگر لپ اسٹک میں کوئی حرام جزو نہ ہو اور وضوء کا پانی جسم تک پہونچنے میں رکاوٹ نہ بنتا ہو ، تو اس کا استعمال جائز ہے ، اگر کوئی حرام جزو اس کی بناوٹ میں شامل ہو تو اس کا استعمال جائز نہیں ، اگر حرام جزو تو شامل نہ ہو ، لیکن ہونٹ پر ایسی تہ جم جاتی ہو کہ وضوء کا پانی نہ پہونچ سکے تو جن عورتوں پر نماز واجب ہے ، ان کے لیے لپ اسٹک لگانا جائز نہیں ، جو عورتیں ایسی حالت میں ہوں کہ فی الحال ان پر نماز واجب نہیں اور نماز واجب ہونے سے پہلے لپ اسٹک صاف ہوجانے کی امید ہو ان کے لیے لگانے کی گنجائش ہے ۔
ناک چھیدنا
(کتاب الفتاوی - 6/59)

اگر تحقیق سے ثابت ہوجائے کہ لپ اسٹک میں حرام اجزا شامل ہوتے ہیں تو اس کا لگانا جائز نہیں ہوگا،محض شک یا سنی سنائی بات کی بنیاد پر اسے حرام نہیں کہا جاسکتا۔فقط واللہ اعلم

دارالافتاء : جامعہ علوم اسلامیہ علامہ محمد یوسف بنوری ٹاؤن

(فتوی نمبر : 144004201161)


قال السرخسي رحمه الله :

" قلت : فالخمر يطرح فيها السمك والملح , فيصنع مُري ؟ قال : لا بأس بذلك إذا تحولت عن حال الخمر .

وأصل المسألة أن تخليل الخمر بالعلاج جائز عندنا , ويحل تناول الخل بعد التخليل " انتهى.

" المبسوط " (24/22)، وانظر: " رد المحتار " (1/315) .

أما (الخمر) إذا خلله بعلاج بالملح أو بغيره يحل عندنا....

 (الفتاوى الهندية،كتاب الأشربة وفيه بابان   الباب الأول في تفسير الأشربة والأعيان التي تتخذ منها الأشربة وأسماؤها وماهياتها وأحكامه-5/410)

ففي حاشية السندي على ابن ماجة عند شرح الحديث: أيْ: مَا يَحْصُلُ السُّكْرُ بِشُرْبِ كَثِيرِهِ فَهُوَ حَرَامٌ قَلِيلُهُ وَكَثِيرُهُ وَإِنْ كَانَ قَلِيلُهُ غَيْرَ مُسْكِرٍ، وَبِهِ أَخَذَ الْجُمْهُورُ، وَعَلَيْهِ الِاعْتِمَادُ عِنْدَ عُلَمَائِنَا الْحَنَفِيَّةِ وَالِاعْتِمَادُ عَلَى الْقَوْلِ بِأَنَّ الْحَرَامَ الشَّرْبَةُ الْمُسْكِرَةُ وَمَا كَانَ قَبْلَهَا فَحَلَالٌ قَدْ رَدَّهُ الْمُحَقِّقُونَ. انتهى.

 الرَّوْثُ إذا صار بالإحراقِ رمادًا، والزَّيتُ المتنجِّس بجعلِه صابونًا، وطينُ البالوعةِ إذا جَفَّ وذهَب أثره، والنَّجاسةُ إذا دُفِنت في الأرضِ وذهب أثرُها بمرورِ الزَّمانِ. 

((الفقه الإسلامي وأدلته)) للزحيلي (1/250).

قال ابن حزم: (الحرام إذا بطَلت صفاتُه التي بها سُمِّي بذلك الاسم ِالذي به نُصَّ على تَحريمِه؛ فقد بطَل ذلك الاسمُ عنه، وإذا بطَل ذلك الاسمُ سقط التَّحريم؛ لأنَّه إنَّما حُرِّمَ ما يُسمَّى بذلك الاسمِ، كالخَمرِ والدَّمِ والمَيتةِ، فإذا استحال الدَّمُ لَحمًا، أو الخَمرُ خلًّا، أو الميتةُ بالتغذِّي أجزاءً في الحيوانِ الآكِلِ لها من الدَّجاج وغيره، فقد سقَطَ التَّحريمُ، وبالله تعالى التوفيق. ومَن خالف هذا لَزِمَه أن يحرِّم اللَّبَنَ؛ لأنَّه دمٌ استحال لبنًا، وأن يُحرِّمَ التَّمرَ والزَّرع المسقيَّ بالعَذِرةِ والبَولِ، ولزِمه أن يُبيحَ العَذِرة والبَولَ؛ لأنَّهما طعامٌ وماءٌ حلالانِ استحالَا إلى اسمٍ مَنصوصٍ على تحريمِ المسمَّى به). ((المحلى)) (6/100).

قال ابن تيميَّة: (وقول القائل: إنَّها تَطهُر بالاستحالةِ أصحُّ؛ فإنَّ النَّجاسةَ إذا صارت مِلحًا أو رَمادًا، فقد تبدَّلت الحقيقةُ، وتبدَّلَ الاسمُ والصِّفةُ، فالنُّصوصُ المُتناولة لتحريمِ المَيتةِ والدَّمِ ولَحمِ الخِنزير، لا تتناوَلُ المِلح والرَّمادَ والتُّرابَ، لا لفظًا ولا معنًى). ((مجموع فتاوى ابن تيميَّة)) (20/522).

وقال ابن تيميَّة: (لو انقلبت الخمرةُ خلًّا بغَيرِ قَصدِ آدميٍّ؛ فإنَّها طاهرةٌ حلالٌ باتِّفاقِ الأئمَّة). ((مجموع الفتاوى)) (21/525).

قال ابن تيميَّة: (وأكثرُ عُلَماءِ المسلمين يقولون: إنَّ النَّجاسةَ تَطهُرُ بالاستحالةِ، وهو مذهَبُ أبي حنيفةَ وأهلِ الظَّاهِرِ، وأحدِ القَولينِ في مذهَبِ مالكٍ وأحمد) ((اقتضاء الصراط المستقيم)) (2/299).

قال ابن القيِّم: (وعلى هذا الأصلِ؛ فطهارةُ الخَمرِ بالاستحالةِ على وَفقِ القِياسِ، فإنَّها نجِسةٌ لوصفِ الخَبَث، فإذا زال الموجِبُ زال الموجَبُ، وهذا أصلُ الشريعةِ في مصادرِها وموارِدِها، بل وأصلُ الثَّوابِ والعِقابِ؛ وعلى هذا فالقِياسُ الصَّحيحُ تعديةُ ذلك إلى سائِرِ النَّجاساتِ إذا استحالت). ((أعلام الموقعين)) (2/14)

والمحرم منها أربعة ) أنواع الأول ( الخمر وهي النيء من ماء العنب إذا غلى واشتد وقذف بالزبد وحرم قليلها وكثيرها ) بالإجماع ( و ) الثاني ( الطلاء وهو العصير يطبخ حتى يذهب أقل من ثلثيه  وقيل ما طبخ من ماء العنب حتى ذهب ثلثاه وبقي ثلثه ) وصار مسكرا ( وهو الصواب ونجاسته كالخمر ) به يفتي ( و ) الثالث ( السكروهو النيء ماء الرطب )

( و ) الرابع ( نقيع الزبيب وهو النيء من ماء الزبيب ) بشرط أن يقذف بالزبد بعد الغليان ( والكل ) أي الثلاثة المذكورة ( حرام إذا غلي واشتد ) وإلا لم يحرم اتفاقا وإن قذف حرم اتفاقا وظاهر كلامه فبقية المتون أنه اختار ها هنا قولهما

(تنوير الأبصار مع الدر المختار-  كتاب الأشربة -2/259)

قال ابنُ عبدِ البَرِّ: (احتجُّوا بالإجماعِ على أنَّ الخَمرَ إذا تخلَّلَت من ذاتها، طهُرَت وطابَت) ((الاستذكار)) (1/172). 

وقال النوويُّ: (أما إذا انقلبت بنفسها خلًّا، فتطهُرُ عند جمهور العلماء، ونقل القاضي عبد الوهاب المالكيُّ فيه الإجماعَ، وحكى غيرُه عن سحنون المالكيِّ أنَّها لا تطهُرُ) 
((المجموع)) (2/578)

 وقال النوويُّ: (أجمعوا أنَّها إذا انقلَبَت بنَفسِها خلًّا طهُرتْ، وقد حُكي عن سحنون المالكيِّ أنَّها لا تطهُرُ؛ فإنْ صحَّ عنه فهو محجوجٌ بإجماعِ مَن قَبلَه) ((شرح مسلم)) (13/152). 

وقال ابن قدامة: (فأمَّا إذا انقلَبَت بنَفسِها, فإنَّها تطهُرُ وتحِلُّ, في قَولِ جَميعِهم). ((المغني)) (9/173).

قال المرداويُّ: (الصَّحيحُ مِنَ المذهب: أنَّ الخَمرةَ إذا انقلبَت بنَفسِها، تطهُرُ مطلقًا؛ نصَّ عليه، وعليه الجمهور، وجزم به كثيرٌ منهم، وحكَى القاضي في التعليق: أنَّ نبيذَ التَّمرِ لا يطهُر إذا انقلَبَ بنَفسِه؛ لأنَّ فيه ماءً، وقيل: لا تطهُرُ الخمرة مطلقًا) ((الإنصاف)) (1/230)،  

بسم الله الرحمن الرحيم

 اگر کسی شیمپو یا صابن وغیرہ کے متعلق اس بات کی تحقیق ہوجائے کہ اس میں کسی حرام جانور کی چربی وغیرہ یا حلال جانور کا کوئی حرام جزو یا انگور یا کھجور سے تیار شدہ الکحل ملایا گیا ہے اور ماہیت کا انقلاب نہیں ہوا تو اس کا استعمال جائز نہیں ورنہ گنجائش ہے، اور اگر کوئی ایسی مشکوک چیزوں کے استعمال سے بچے تو یہ تقوی وپرہیزگاری کی بات ہوگی۔

واللہ تعالیٰ اعلم
دارالافتاء،دارالعلوم دیوبند
(جواب نمبر: 49739)

মন্তব্যসমূহ

এই সপ্তাহে সর্বাধিক পঠিত

ডাউনলোড করুন মাকতাবায়ে শামেলা লেটেস্ট ভার্শন (মোবাইল এবং পিসির জন্য)

রুকইয়াহ আশ-শারইয়্যাহ (ডাউনলোড)

ইসতিখারার সুন্নত তরিকা + pdf